معلومات المؤتمر

  • المكان: جامعة كمبردج ببريطانيا

  • التاريخ: 10-09-2024 إلى 12-09-2024

  • لغات المؤتمر: العربية والإنكليزية والتركية.

  • تحميل مطوية المؤتمر: عربي EnTr
  • برنامج المؤتمر :
    انقر لعرض البرنامج : عربيEnTR

  • المراسلات: للتسجيل على المؤتمر يرجى الضغط هنا

    للاستفسارات على البريد الإلكتروني:

    conf@darulmakhtutat.org

معلومات المؤتمر

  • المكان: جامعة كمبردج ببريطانيا

  • التاريخ: 10-09-2024 إلى 12-09-2024

  • لغات المؤتمر: العربية والإنكليزية والتركية.

  • تحميل مطوية المؤتمر: عربي - En - Tr
  • برنامج المؤتمر :
    انقر لعرض البرنامج : عربي - En - TR

  • المراسلات: للتسجيل على المؤتمر يرجى الضغط هنا

    للاستفسارات على البريد الإلكتروني:

    conf@darulmakhtutat.org

مطوية المؤتمر باللغة العربية

تحميل المطوية

Conference brochure in English

Download the brochure

Türkçe konferans broşürü

Broşürü indirin

فكرة المؤتمر:

كلُّ قرون الحضارة العربية الإسلامية مهمَّة، بنى فيها اللاحق على جهود السابق.. وعلى الرغم من أن لكلِّ قرن ميزته وخصائصه وإنتاجه العلمي وأعلامه، فإن ثمَّة قرونًا كانت أكثر تميُّزًا، فالقرن الرابع كان تأسيسًا من خلال تجاوز عصر الترجمة إلى الإبداع الشامل في شتى مجالات المعرفة، والسابع كان ازدهارًا من خلال تحرير العلوم واستقرار بنائها، والعاشر كان نضوجًا من خلال الموسوعية والتكامل المعرفي.

لكن لماذا الأهمية الخاصة للقرن السابع الهجري (الثالث عشر ميلادي)؟

إنَّ الناظر في التراث العلمي الذي حملته لنا القرون سوف يرى عيانًا تصاعد مستوى الإنتاج العلمي المبدع ليبلغ ذروته في القرن السابع. نعم.. هي ذروة في زخمها اللافت وألقها الباهر، سواء من جهة عدد العلماء المبدعين الذين خلَّد أسماءَهم تاريخُ العلم، أو من جهة الإنجازات الحضارية العلمية في شتى أنواع المعرفة، التي فرضت نفسها علينا، فجعلت من مؤلَّفات هذا القرن مصادر أصيلة استقرَّت فيها مصطلحات العلوم، وتطوَّرت فيها المدارس العلمية، وبلغ النقد لمؤلَّفات السابقين أوْجَهُ، ومثَّلت تراثًا نصيًّا عظيمًا، عليه بنت القرون التالية حراكها المعرفي.

وعلى الرغم من الخصوبة المعرفية التي يتمتَّع بها القرن السابع الهجري فإنه قد وُصم بأنه من القرون المتأخِّرة التي بهت فيها العلم العربي الإسلامي بمفهومه العام، وكان كثير من دارسي تاريخ العلوم في القرن الماضي قد حدَّدوا هذا العلم بالقرن الرابع أو الخامس من الهجرة على أبعد تقدير، ليبدأ الخط البياني بعد ذلك بالانحسار، من وجهة نظرهم، ثمَّ ردَّد الباحثون من بعدُ هذه الأطروحة وجعلوا منها مسلَّمة!

ولكن - مرة أخرى – وهنا بيت القصيد: لماذا اخترنا العلوم (Sciences) لتكون موضوع مؤتمرنا؟

وهل مازال في عصر انفجارات العلم الحديث التي نعيش متسعٌ للتفكير في العلم التاريخي (العربي الإسلامي)؟

وأخطر من السؤالين سؤال ثالث: هل بقي من ماضي العلم ((Sciences ما يمكن أن يسهم في حياة حاضره؟

نعلم -بالطبع- أن العلوم الكونية (التاريخية) قد أصبحت جزءًا من تاريخ العلم، ولكن من قال إن العلم هو العلم بعيدًا عن تاريخه، وهل يمكن أن يحيا العلم ويتقدَّم من غير ذاكرة!

إن من بدهيات العلم أن طرائق التفكير والمناهج وتقاليد التأليف تبقى محلَّ نظر مستمرٍّ بوصفها جزءًا من حراك العقل في البحث عن المعرفة. بل إن العلم نفسه يرفض ويستنكر أسئلتنا هذه؛ لأنها تصادم طبيعته مصادمة لا احتمال للوصول إلى اتفاق بشأنها من أي نوع؛ في أي جانب من الجوانب؛ ما كان ذلك ولن يكون. بل إننا نجاوز ذلك إلى القول بأن كثيرًا من جوانب الدرس في مجال العلوم الكونية لا يزال قابلًا لقراءة استثمارية جديدة. وبسبب ذلك كلِّه قالوا: العلم هو تاريخ العلم.

لندع هذا الذي نقول بوصفه نظرًا ، والنظرُ أبدًا محلُّ شكٍّ؛ وأول الشكِّ في إمكان التنزيل على العمل، لكننا سنترك الإجابة لتتكفَّل بها البحوث، ونكتفي باستعراض هذا القرن وما فيه من ثراء علمي في موضوع مؤتمرنا: الطب والعلوم الكونية، وبتفصيل أكثر: العلوم الطبية والصيدلانية والبيطرة، والعلوم الأساسية (الرياضيات والفيزياء والكيمياء والفلك..)، والعلوم التطبيقية (علم الحيل والهندسات عمومًا) وعلوم البيئة وعلوم العمران والآثار، وكان ازدهار هذه العلوم في هذا القرن المميز، من أنصع الأدلَّة على القمَّة التي وصلت إليها الحضارة العربية الإسلامية في تلك الحقبة.

كان (الطبُّ) وما يتعلَّق به من علوم في القلب من منظومة العلوم المشار إليها، ولا أدلَّ على هذا من أن نشير إلى بعض الأعلام في هذا القرن، من أمثال: ابن زهر الحفيد (ت 602هـ)، وابن ميمون (ت 605هـ)، وابن هبل البغدادي (ت 610هـ)، ونجيب الدين السمرقندي (ت 619هـ)، وابن اللبودي (ت 621هـ)، والدخوار(ت 628هـ)، وعبد اللطيف البغدادي (ت 629هـ)، وابن الرومية (ت 637هـ)، وابن البيطار (ت 646هـ)، وابن الرحبي (ت 667هـ)، وابن أبي أصيبعة (ت 668هـ)، وابن القف (ت 685هـ)، وابن النفيس (ت 687هـ).

ولم يقتصر الأمر على الطب، فكان من أعلام العلوم الأساسية والتطبيقية: ابن الياسمين (601هـ)، والخطيب الأموي (602 هـ)، وأبو جعفر الخازن (عاش في النصف الأول من القرن السابع)، وابن الرومية (637هـ)، والطوسي (672هـ)، وابن البناء المراكشي (721 هـ)، وابن الخوَّام (736 هـ).ومن المخترعين: ابن الرزَّاز الجزري (603 هـ)، وأبو الحسن المراكشي (660 هـ)، وابن الساعاتي (694 هـ).

يهدف مؤتمرنا بصورة عامة إلى تحقيق غايات معرفية وتاريخية عالية، نشير إلى بعضها:

- إثارة الاهتمام بالعلم العربي الإسلامي تحديدًا في الدرس المتصل بالعلوم الكونية، وما يتعلَّق به.

- إعادة الاعتبار لهذا القرن بوصفه ذروة للعلم العربي الإسلامي، لا تقلُّ عن ذروة القرن الرابع.

- استكشافالجهود التي بذلها علماء هذا القرن، وما قدَّموه للتاريخ الإنساني في المعرفة المتعلقة بالطب والعلوم الكونية.

- رصد تضاريس التراث العلمي لهذا القرن، وما وصل إلينا وما لم يصل، وما حُقِّق، وما لم يُحَقَّق.

- تقويم النتاج العلمي لهذا القرن، ووضعه في سياقه المعرفي والتاريخي.

ولأن الموضوع لا ينفكُّ عن المكان؛ فإن للبلد المضيفة (إنجلترا) ومؤسساتها (مكتبة أكسفورد؛ ومكتبة كمبردج وغيرهما) وإنجازاتها المعرفية في خدمة التراث العلمي العربي؛ مكانًا ومكانة في هذا المؤتمر، ومن ذلك أن تحتفل البحوث بإلقاء أضواء علمية كاشفة على الرصيد الخطي الثري الذي تختزنه المؤسَّسات العلمية البريطانية في ما يتَّصل بالطب والعلوم الكونية في القرن السابع، وكذلك على الجهود والدراسات التي أنجزها الاستشراق البريطاني في القرنين الماضيين حول هذه العلوم.

ذاكرة المؤتمر

مؤتمر دار المخطوطات بإستانبول هذا هو الخامس عدًّا؛ ضمن سلسلة مؤتمرات (مخطوطات القرن السابع). والبقية تأتي. لذا هو في منظورنا ليس مؤتمرًا؛ بل قضية، وهذه تضاريسها التاريخية والجغرافية المرسومة، وستتوالى إن شاء الله:

- مخطوطات القرن السابع: بين البحث الببليوغرافي والتقويم الحضاري. جامعة الجلفة/ الجزائر. نوفمبر 2018.

- مخطوطات القرن السابع: علوم وأعلام. مدرسة السلطان أحمد وجامعة أولوداغ. إستانبول-بورصة/ تركيا. نوفمبر 2021.

- مخطوطات القرن السابع: علوم الوحي. كلية الدراسات الأندلسية. غرناطة/ إسبانيا. نوفمبر 2022.

-مخطوطات القرن السابع: الفقه وأصوله. جامعة الزيتونة. تونس/ تونس. نوفمبر 2023.

فكرة المؤتمر:

كلُّ قرون الحضارة العربية الإسلامية مهمَّة، بنى فيها اللاحق على جهود السابق.. وعلى الرغم من أن لكلِّ قرن ميزته وخصائصه وإنتاجه العلمي وأعلامه، فإن ثمَّة قرونًا كانت أكثر تميُّزًا، فالقرن الرابع كان تأسيسًا من خلال تجاوز عصر الترجمة إلى الإبداع الشامل في شتى مجالات المعرفة، والسابع كان ازدهارًا من خلال تحرير العلوم واستقرار بنائها، والعاشر كان نضوجًا من خلال الموسوعية والتكامل المعرفي.

لكن لماذا الأهمية الخاصة للقرن السابع الهجري (الثالث عشر ميلادي)؟

إنَّ الناظر في التراث العلمي الذي حملته لنا القرون سوف يرى عيانًا تصاعد مستوى الإنتاج العلمي المبدع ليبلغ ذروته في القرن السابع. نعم.. هي ذروة في زخمها اللافت وألقها الباهر، سواء من جهة عدد العلماء المبدعين الذين خلَّد أسماءَهم تاريخُ العلم، أو من جهة الإنجازات الحضارية العلمية في شتى أنواع المعرفة، التي فرضت نفسها علينا، فجعلت من مؤلَّفات هذا القرن مصادر أصيلة استقرَّت فيها مصطلحات العلوم، وتطوَّرت فيها المدارس العلمية، وبلغ النقد لمؤلَّفات السابقين أوْجَهُ، ومثَّلت تراثًا نصيًّا عظيمًا، عليه بنت القرون التالية حراكها المعرفي.

وعلى الرغم من الخصوبة المعرفية التي يتمتَّع بها القرن السابع الهجري فإنه قد وُصم بأنه من القرون المتأخِّرة التي بهت فيها العلم العربي الإسلامي بمفهومه العام، وكان كثير من دارسي تاريخ العلوم في القرن الماضي قد حدَّدوا هذا العلم بالقرن الرابع أو الخامس من الهجرة على أبعد تقدير، ليبدأ الخط البياني بعد ذلك بالانحسار، من وجهة نظرهم، ثمَّ ردَّد الباحثون من بعدُ هذه الأطروحة وجعلوا منها مسلَّمة!

ولكن - مرة أخرى – وهنا بيت القصيد: لماذا اخترنا العلوم (Sciences) لتكون موضوع مؤتمرنا؟

وهل مازال في عصر انفجارات العلم الحديث التي نعيش متسعٌ للتفكير في العلم التاريخي (العربي الإسلامي)؟

وأخطر من السؤالين سؤال ثالث: هل بقي من ماضي العلم ((Sciences ما يمكن أن يسهم في حياة حاضره؟

نعلم -بالطبع- أن العلوم الكونية (التاريخية) قد أصبحت جزءًا من تاريخ العلم، ولكن من قال إن العلم هو العلم بعيدًا عن تاريخه، وهل يمكن أن يحيا العلم ويتقدَّم من غير ذاكرة!

إن من بدهيات العلم أن طرائق التفكير والمناهج وتقاليد التأليف تبقى محلَّ نظر مستمرٍّ بوصفها جزءًا من حراك العقل في البحث عن المعرفة. بل إن العلم نفسه يرفض ويستنكر أسئلتنا هذه؛ لأنها تصادم طبيعته مصادمة لا احتمال للوصول إلى اتفاق بشأنها من أي نوع؛ في أي جانب من الجوانب؛ ما كان ذلك ولن يكون. بل إننا نجاوز ذلك إلى القول بأن كثيرًا من جوانب الدرس في مجال العلوم الكونية لا يزال قابلًا لقراءة استثمارية جديدة. وبسبب ذلك كلِّه قالوا: العلم هو تاريخ العلم.

لندع هذا الذي نقول بوصفه نظرًا ، والنظرُ أبدًا محلُّ شكٍّ؛ وأول الشكِّ في إمكان التنزيل على العمل، لكننا سنترك الإجابة لتتكفَّل بها البحوث، ونكتفي باستعراض هذا القرن وما فيه من ثراء علمي في موضوع مؤتمرنا: الطب والعلوم الكونية، وبتفصيل أكثر: العلوم الطبية والصيدلانية والبيطرة، والعلوم الأساسية (الرياضيات والفيزياء والكيمياء والفلك..)، والعلوم التطبيقية (علم الحيل والهندسات عمومًا) وعلوم البيئة وعلوم العمران والآثار، وكان ازدهار هذه العلوم في هذا القرن المميز، من أنصع الأدلَّة على القمَّة التي وصلت إليها الحضارة العربية الإسلامية في تلك الحقبة.

كان (الطبُّ) وما يتعلَّق به من علوم في القلب من منظومة العلوم المشار إليها، ولا أدلَّ على هذا من أن نشير إلى بعض الأعلام في هذا القرن، من أمثال: ابن زهر الحفيد (ت 602هـ)، وابن ميمون (ت 605هـ)، وابن هبل البغدادي (ت 610هـ)، ونجيب الدين السمرقندي (ت 619هـ)، وابن اللبودي (ت 621هـ)، والدخوار(ت 628هـ)، وعبد اللطيف البغدادي (ت 629هـ)، وابن الرومية (ت 637هـ)، وابن البيطار (ت 646هـ)، وابن الرحبي (ت 667هـ)، وابن أبي أصيبعة (ت 668هـ)، وابن القف (ت 685هـ)، وابن النفيس (ت 687هـ).

ولم يقتصر الأمر على الطب، فكان من أعلام العلوم الأساسية والتطبيقية: ابن الياسمين (601هـ)، والخطيب الأموي (602 هـ)، وأبو جعفر الخازن (عاش في النصف الأول من القرن السابع)، وابن الرومية (637هـ)، والطوسي (672هـ)، وابن البناء المراكشي (721 هـ)، وابن الخوَّام (736 هـ).ومن المخترعين: ابن الرزَّاز الجزري (603 هـ)، وأبو الحسن المراكشي (660 هـ)، وابن الساعاتي (694 هـ).

يهدف مؤتمرنا بصورة عامة إلى تحقيق غايات معرفية وتاريخية عالية، نشير إلى بعضها:

- إثارة الاهتمام بالعلم العربي الإسلامي تحديدًا في الدرس المتصل بالعلوم الكونية، وما يتعلَّق به.

- إعادة الاعتبار لهذا القرن بوصفه ذروة للعلم العربي الإسلامي، لا تقلُّ عن ذروة القرن الرابع.

- استكشافالجهود التي بذلها علماء هذا القرن، وما قدَّموه للتاريخ الإنساني في المعرفة المتعلقة بالطب والعلوم الكونية.

- رصد تضاريس التراث العلمي لهذا القرن، وما وصل إلينا وما لم يصل، وما حُقِّق، وما لم يُحَقَّق.

- تقويم النتاج العلمي لهذا القرن، ووضعه في سياقه المعرفي والتاريخي.

ولأن الموضوع لا ينفكُّ عن المكان؛ فإن للبلد المضيفة (إنجلترا) ومؤسساتها (مكتبة أكسفورد؛ ومكتبة كمبردج وغيرهما) وإنجازاتها المعرفية في خدمة التراث العلمي العربي؛ مكانًا ومكانة في هذا المؤتمر، ومن ذلك أن تحتفل البحوث بإلقاء أضواء علمية كاشفة على الرصيد الخطي الثري الذي تختزنه المؤسَّسات العلمية البريطانية في ما يتَّصل بالطب والعلوم الكونية في القرن السابع، وكذلك على الجهود والدراسات التي أنجزها الاستشراق البريطاني في القرنين الماضيين حول هذه العلوم.

ذاكرة المؤتمر

مؤتمر دار المخطوطات بإستانبول هذا هو الخامس عدًّا؛ ضمن سلسلة مؤتمرات (مخطوطات القرن السابع). والبقية تأتي. لذا هو في منظورنا ليس مؤتمرًا؛ بل قضية، وهذه تضاريسها التاريخية والجغرافية المرسومة، وستتوالى إن شاء الله:

- مخطوطات القرن السابع: بين البحث الببليوغرافي والتقويم الحضاري. جامعة الجلفة/ الجزائر. نوفمبر 2018.

- مخطوطات القرن السابع: علوم وأعلام. مدرسة السلطان أحمد وجامعة أولوداغ. إستانبول-بورصة/ تركيا. نوفمبر 2021.

- مخطوطات القرن السابع: علوم الوحي. كلية الدراسات الأندلسية. غرناطة/ إسبانيا. نوفمبر 2022.

-مخطوطات القرن السابع: الفقه وأصوله. جامعة الزيتونة. تونس/ تونس. نوفمبر 2023.

المحاور

المحور الأول: الطب والصيدلة

دائرة المؤلَّفات الطبية الشاملة

مثل المختار في الطب لابن هبل البغدادي (ت 610هـ)، عمل من طبَّ لمن حبَّ للسان الدين ابن الخطيب (ت 776هـ)، والشامل لابن النفيس (ت 687هـ)، والشافي في طب لابن القف الكركي (ت 685هـ)..

دائرة المؤلَّفات الطبية المفردة

مثل مؤلفات ابن ميمون (ت 605هـ): الفصول في الطب، مقالة في الربو، ومقالة في الجماع، ومقالة في بيان الأعراض، ومقالة في البواسير. ومؤلفات ابن النفيس (ت 687هـ): كتاب المختار من الأغذية، وتفاسير العلل وأسباب المرض. ومقنعة السائل لابن الخطيب، وخلق الإنسان وهيئة أعضائه ومنافعها لشرف الدين الرحبي (ت 629هـ)، والعمدة في صناعة الجراح لابن القف..

دائرة الشروح

وهي واسعــة، مثــل: شــرح مفــردات القــانون، وشــرح تشــريح القــانون لابن النفيس، وشرح كليات ابن سينا لابن القف الكركي، وشرح أدوية كتاب ديسقوريدس لابن البيطار (ت 646 هـ)، وحواشي على كتاب القانون لابن سينا لشرف الدين الرحبي..

دائرة المختصرات

مثل اختصار الأدوية المفردة لابن سمجون لعبد اللطيف البغدادي (ت 629هـ)، واختصار كتاب الحاوي وشرح كتاب تقدمة المعرفة لبقراط للدخوار (ت 628هـ)..

دائرة الأدبيات الطبية

مثل عيون الأنباء في طبقات الأطباء، وحكايات الأطباء وإصابات المنجِّمين، والتجارب والفوائد لابن أبي أصيبعة (ت 668هـ)، والكفاية والاعتبار في الأمور المشاهدة والحوادث المعاينة بأرض مصر، وكتاب النصيحتين للأطباء والحكماء، ومقالة في حدِّ الطبِّ لعبد اللطيف البغدادي..

دائرة مؤلَّفات حفظ الصحة المستقلَّة

مثل مقالات عبد اللطيف البغدادي، واختصار منافع الأعضاء لجالينوس في حفظ الصحة، ومقالة رشيد الدين أبو حُليقة (ت 646هـ) في حفظ الصحة، وكتاب ابن القف الكركي (ت 685هـ) جامع الغرض في حفظ الصحة ودفع المرض، وكتاب لسان الدين ابن الخطيب الوصول إلى حفظ الصحة في الفصول، ومقالة في تدبير الصحة لابن ميمون..

دائرة كتب الكحالة

ففي حلب ظهر كتاب خليفة بن أبي المحاسن الحلبي (كان حيًّا بين 652 و654هـ) "الكافي". وفي دمشق ظهر كتاب "المهذب في الكحل" لابن النفيس (ت687هـ). وفي حماة ظهر كتاب "نور العيون: لابن أبي الرجاء (كان حيًّا 696هـ). وفي القاهرة ظهر كتاب "نتيجة الفكر في علاج أمراض البصر" للقيسي (ت 657هـ). وفي إشبيلية ظهر كتاب الحريري (ت 646هـ) "نهاية الأفكار ونزهة الأبصار"..

دائرة مؤلَّفات الصيدلة

مثل الأقراباذين على ترتيب العلل لابن هبل البغدادي، والمغني والجامع لابن البيطار، والمختار في الألف عقار لرشيد الدين أبي حليقة، وشرح أسماء العقار لابن ميمون، وكتاب الأدوية المفردة لرشيد الدين الصوري (ت 639هـ)، ومقالة في تركيب الأدوية، والرحلة النباتية لابن الرومية (ت 637هـ)..

دائرة النقود والردود

مثل كتاب الردِّ على ابن الخطيب في شرحه بعض كليات القانون لابن سينا لعبد اللطيف البغدادي، مقالة، والردِّ على ابن الرضوان المصري في اختلاف جالينوس وأرسطوطاليس له، وحل شيء من شكوك الرازي على كتب جالينوس له أيضًا، وشكوك طبية ورد أجوبتها للدخوار، ومقالة يردُّ بها على رسالة ابن الحجَّاج يوسف الإسرائيلي في ترتيب الأغذية، اللطيفة وكيفية تناولها له، والردِّ على كتاب البلغاري في الأدوية المفردة لابن الصوري..

دائرة الطبِّ النبوي

مثل كتاب الأربعين الطبية المستخرجة من سنن ابن ماجه لعبد اللطيف البغدادي، وكتاب الطب النبوي (أو كتاب الطب والرقيات والأمراض والكفارات من الحديث النبوي) لضياء الدين المقدسي (ت 643هـ)، وكتاب صحيح الطبِّ النبوي لشمس الدين البعلي (ت 709هـ)، والشفا في الطبِّ المسنَد عن السيِّد المصطفى للتيفاشي (ت651هـ)، وشرح أربعين حديثًا في الطب النبوي لابن العالمة (ت 652هـ)، وكتاب الأحكام النبوية في الصناعة الطبية لابن طرْخان، وتذكرة في الطب النبوي للبدر ابن جماعة (ت 733هـ)، والطب النبوي لجمال الدين ابن أبي الفرج الدمشقيّ، والطب النبوي لابن عبد الهادي المقدسي (ت 744هـ)..

المحاور

المحور الأول: الطب والصيدلة

دائرة المؤلَّفات الطبية الشاملة

مثل المختار في الطب لابن هبل البغدادي (ت 610هـ)، عمل من طبَّ لمن حبَّ للسان الدين ابن الخطيب (ت 776هـ)، والشامل لابن النفيس (ت 687هـ)، والشافي في طب لابن القف الكركي (ت 685هـ)..

دائرة المؤلَّفات الطبية المفردة

مثل مؤلفات ابن ميمون (ت 605هـ): الفصول في الطب، مقالة في الربو، ومقالة في الجماع، ومقالة في بيان الأعراض، ومقالة في البواسير. ومؤلفات ابن النفيس (ت 687هـ): كتاب المختار من الأغذية، وتفاسير العلل وأسباب المرض. ومقنعة السائل لابن الخطيب، وخلق الإنسان وهيئة أعضائه ومنافعها لشرف الدين الرحبي (ت 629هـ)، والعمدة في صناعة الجراح لابن القف..

دائرة الشروح

وهي واسعــة، مثــل: شــرح مفــردات القــانون، وشــرح تشــريح القــانون لابن النفيس، وشرح كليات ابن سينا لابن القف الكركي، وشرح أدوية كتاب ديسقوريدس لابن البيطار (ت 646 هـ)، وحواشي على كتاب القانون لابن سينا لشرف الدين الرحبي..

دائرة المختصرات

مثل اختصار الأدوية المفردة لابن سمجون لعبد اللطيف البغدادي (ت 629هـ)، واختصار كتاب الحاوي وشرح كتاب تقدمة المعرفة لبقراط للدخوار (ت 628هـ)..

دائرة الأدبيات الطبية

مثل عيون الأنباء في طبقات الأطباء، وحكايات الأطباء وإصابات المنجِّمين، والتجارب والفوائد لابن أبي أصيبعة (ت 668هـ)، والكفاية والاعتبار في الأمور المشاهدة والحوادث المعاينة بأرض مصر، وكتاب النصيحتين للأطباء والحكماء، ومقالة في حدِّ الطبِّ لعبد اللطيف البغدادي..

دائرة مؤلَّفات الصيدلة

مثل الأقراباذين على ترتيب العلل لابن هبل البغدادي، والمغني والجامع لابن البيطار، والمختار في الألف عقار لرشيد الدين أبي حليقة، وشرح أسماء العقار لابن ميمون، وكتاب الأدوية المفردة لرشيد الدين الصوري (ت 639هـ)، ومقالة في تركيب الأدوية، والرحلة النباتية لابن الرومية (ت 637هـ)..

دائرة النقود والردود

مثل كتاب الردِّ على ابن الخطيب في شرحه بعض كليات القانون لابن سينا لعبد اللطيف البغدادي، مقالة، والردِّ على ابن الرضوان المصري في اختلاف جالينوس وأرسطوطاليس له، وحل شيء من شكوك الرازي على كتب جالينوس له أيضًا، وشكوك طبية ورد أجوبتها للدخوار، ومقالة يردُّ بها على رسالة ابن الحجَّاج يوسف الإسرائيلي في ترتيب الأغذية، اللطيفة وكيفية تناولها له، والردِّ على كتاب البلغاري في الأدوية المفردة لابن الصوري..

دائرة الطبِّ النبوي

مثل كتاب الأربعين الطبية المستخرجة من سنن ابن ماجه لعبد اللطيف البغدادي، وكتاب الطب النبوي (أو كتاب الطب والرقيات والأمراض والكفارات من الحديث النبوي) لضياء الدين المقدسي (ت 643هـ)، وكتاب صحيح الطبِّ النبوي لشمس الدين البعلي (ت 709هـ)، والشفا في الطبِّ المسنَد عن السيِّد المصطفى للتيفاشي (ت651هـ)، وشرح أربعين حديثًا في الطب النبوي لابن العالمة (ت 652هـ)، وكتاب الأحكام النبوية في الصناعة الطبية لابن طرْخان، وتذكرة في الطب النبوي للبدر ابن جماعة (ت 733هـ)، والطب النبوي لجمال الدين ابن أبي الفرج الدمشقيّ، والطب النبوي لابن عبد الهادي المقدسي (ت 744هـ)..

المحور الثاني: العلوم الأساسية والتطبيقية

مثل: ابن قدامة المقدسي (620هـ)، وابن الصلاح (643هـ)، والنووي (676هـ)، والعز بن عبد السلام (660هـ)، وناصر الدين البيضاوي (685هـ)، وابن حمدان الحراني الحنبلي (695هـ)، وتقي الدين ابن تيمية (728هـ)، وابن قيم الجوزية (751هـ)، وتقي الدين السبكي (756هـ).

دائرة الرياضيات

أعمال: محمد بن محمد (السجاوندي) سراج الدين (ت 600هـ)، وأحمد ابن مسعود (الخزرجي) القرطبي (ت 600هـ)، وعلي بن محمد (ابن فرحون) (ت 600هـ)، وعبد الله بن محمد (ابن الياسمين) (ت 601هـ)، وجعفر بن محمد (الكفرعزي) الإربلي (ت 603هـ)، وعبد الله بن الحسين (العكبري) البغدادي، أبي البقاء (ت 616هـ)، ومحمد بن علي (بن خليد) جمال الدين (ت 629هـ)، وأحمد بن ثبات الهمامي (ت 631هـ)، ومحمد بن عبد الله (ابن الصفّار) الأنصاري الأوسي القرطبي (ت 639هـ)، ومحمد بن محمد (المهذب الحلبي) الطبري (ت 655هـ)، ومحمد (بن رضوان) النميري الوادي آشي (657هـ)، وعبد الغفار بن عبد الكريم (القزويني) نجم الدين (ت 665هـ)، ومحمد بن أشرف الحسيني (السمرقندي) شمس الدين (ت 690هـ)، ومحمد بن سالم (ابن واصل) التميمي الحموي (ت 696هـ)، وعبد المجيد بن عبد الله (السامولي) السعدي (ت 700هـ)، ومحمد بن إبراهيم (ابن الرقّام) الأوسي المرسي (ت 715هـ)، وأحمد بن محمد (ابن البناء) الأزدي العددي (ت 721هـ)، وعبد العزيز بن علي (الهواري) (ت 745هـ)، ويحيى بن أحمد (الكاشي) أو (الكاشاني) (ت 745هـ)، ومحمد بن إبراهيم (ابن ساعد السنجاري) ابن الأكفاني (ت 749هـ)، وعبد الرحمن بن يوسف (الأصفوني) (ت 750هـ)..

دائرة الفيزياء والكيمياء

أعمال: أحمد بن يوسف (التيفاشي) (ت 651هـ)، والمفضل بن عمر (أثير الدين الأبهري) السمرقندي (ت 663هـ)، وسعد بن منصور (ابن كمونة) عز الدولة (ت 683هـ)، وعلي بن محمد بن أيدمر (الجلدكي) (ت 742هـ)، وعبيد الله بن مسعود (صدر الشريعة الأصغر) ابن الصدر الأكبر البخاري الحنفي (ت 747هـ)..

دائرة الفلك

أعمال: الحسن بن علي بن خلف (الخطيب الأموري) (ت 602هـ)، والمظفر بن محمد (الطوسي) (ت 606هـ)، ومحمود بن محمد (الجغميني) الخوارزمي (ت 618هـ)، ويعقوب (ابن سقلاب) المقدسي المشرقي الملكي (ت 625هـ)، ومحمد بن أيوب الطبري (ت 632هـ)، و(قيصر تعاسيف) ابن أبي القاسم (ت 649هـ)، والحسن بن علي (المراكشي) شرف الدين، أبي علي (ت 660هـ)، وإبراهيم بن علي (الأصبحي) ابن المبرذع (ت 667هـ)، ومحمد بن محمد (النصير الطوسي) (ت 672هـ)، وعلي بن عمر بن علي الكاتبي (القزويني)، دبيران (ت 675هـ)، عليو بن محمود بن حسن (اليشكري) الربعي (ت 680هـ)، وعمر بن يوسف بن عمر (الأشرف الرسولي) (ت 696هـ)، وأحمد بن عمر (الصوفي) جمال الدين (ت 718هـ)، ومحمد بن أحمد (ابن سمعون) ناصر الدين (ت 737هـ)، ومحمد بن عبد الجبار الأرمنتي (ابن الدويك) (ت 740هـ)، ومحمد بن أحمد (المزي) شمس الدين (ت 750هـ)..

دائرة علم الحيل

أعمال: عبد العزيز بن إسماعيل، أبي بكر (ابن الرزاز) الجزري (ت 602هـ)، وعلي بن أبي بكر (الهروي) (ت 616هـ)، والحسين بن علي (القيمري) ناصر الدين (ت 665هـ)، ومحمد بن علي (ابن الحاج) (ت 714هـ)، وموسى بن محمد (اليوسفي) (ت 758هـ)..

دائرة علم العمران والآثار

أعمال: جعفر بن محمد (القطّاع) (ت 602هـ)، وعبد اللطيف ابن يوسف بن محمد بن علي البغدادي، موفق الدين (ت 629هـ)، ومحمد بن علي (ابن السبّاط التوزري) (ت 681هـ)، ومحمد بن إبراهيم اللخمي (ابن الرّامي) (ت 734هـ)..

المداخل

تعالَج المحاور والدوائر السابقة من خلال مداخل سبعة

  • المدخل الببليوغرافيُّ: دراسة توزُّع مخطوطات كتاب أو عِلْم من العلوم المشار إليها في المحاور، أو عَلَم ممن خدم تلك العلوم في مكتبة أو أكثر في مكتبات العالم.
  • المدخل الكوديكولوجيُّ: دراسة مخطوط أو أكثر من جهتي الوعاء والخوارج ذي صلة بما تقدَّم.
  • المدخل النقديُّ: دراسة النشرات النقديِّة/ النشرة النقدية لنصٍّ ذي صلة، وتقويمها.
  • المدخل العلميُّ: دراسة علميَّة تاريخيِّة تتناول مخطوطًا أو عِلمًا أو جهود علَم من الأعلام ذوي الصلة، مع التركيز على ما لم يحقَّق من المخطوطات.
  • المدخل الجغرافيُّ: دراسة مخطوطات عِلْم مما سبقت الإشارة إليه في بلد أو مكتبة أو مكتبات بعينها من أيِّ مدخل من المداخل السابقة.
  • المدخل المقارن: دراسة مقارنة تقوم على عقد الموازنات للنتاج العلمي في علوم الفقه وأصوله بين القرون السابقة على القرن السابع (المؤسِّسة) والقرن السابع، في ضوء تطوُّر تلك العلوم التي أشير إليها في المحاور.
  • المدخل التقويمي: يتناول أثر جهود علماء الفقه وأصوله في القرن السابع في القرون اللاحقة، وذلك من خلال الدرس المنفتح على منجزات هذه العلوم بصورة عامَّة، أو الدرس المنصبِّ على حقل معرفيٍّ محدَّد، أو عَلَمٍ أو أعلام، أو نصٍّ أو نصوص، تنتمي لتلك القرون.

المحور الثاني: العلوم الأساسية والتطبيقية

مثل: ابن قدامة المقدسي (620هـ)، وابن الصلاح (643هـ)، والنووي (676هـ)، والعز بن عبد السلام (660هـ)، وناصر الدين البيضاوي (685هـ)، وابن حمدان الحراني الحنبلي (695هـ)، وتقي الدين ابن تيمية (728هـ)، وابن قيم الجوزية (751هـ)، وتقي الدين السبكي (756هـ).

دائرة الرياضيات

أعمال: محمد بن محمد (السجاوندي) سراج الدين (ت 600هـ)، وأحمد ابن مسعود (الخزرجي) القرطبي (ت 600هـ)، وعلي بن محمد (ابن فرحون) (ت 600هـ)، وعبد الله بن محمد (ابن الياسمين) (ت 601هـ)، وجعفر بن محمد (الكفرعزي) الإربلي (ت 603هـ)، وعبد الله بن الحسين (العكبري) البغدادي، أبي البقاء (ت 616هـ)، ومحمد بن علي (بن خليد) جمال الدين (ت 629هـ)، وأحمد بن ثبات الهمامي (ت 631هـ)، ومحمد بن عبد الله (ابن الصفّار) الأنصاري الأوسي القرطبي (ت 639هـ)، ومحمد بن محمد (المهذب الحلبي) الطبري (ت 655هـ)، ومحمد (بن رضوان) النميري الوادي آشي (657هـ)، وعبد الغفار بن عبد الكريم (القزويني) نجم الدين (ت 665هـ)، ومحمد بن أشرف الحسيني (السمرقندي) شمس الدين (ت 690هـ)، ومحمد بن سالم (ابن واصل) التميمي الحموي (ت 696هـ)، وعبد المجيد بن عبد الله (السامولي) السعدي (ت 700هـ)، ومحمد بن إبراهيم (ابن الرقّام) الأوسي المرسي (ت 715هـ)، وأحمد بن محمد (ابن البناء) الأزدي العددي (ت 721هـ)، وعبد العزيز بن علي (الهواري) (ت 745هـ)، ويحيى بن أحمد (الكاشي) أو (الكاشاني) (ت 745هـ)، ومحمد بن إبراهيم (ابن ساعد السنجاري) ابن الأكفاني (ت 749هـ)، وعبد الرحمن بن يوسف (الأصفوني) (ت 750هـ)..

دائرة الفيزياء والكيمياء

أعمال: أحمد بن يوسف (التيفاشي) (ت 651هـ)، والمفضل بن عمر (أثير الدين الأبهري) السمرقندي (ت 663هـ)، وسعد بن منصور (ابن كمونة) عز الدولة (ت 683هـ)، وعلي بن محمد بن أيدمر (الجلدكي) (ت 742هـ)، وعبيد الله بن مسعود (صدر الشريعة الأصغر) ابن الصدر الأكبر البخاري الحنفي (ت 747هـ)..

دائرة الفلك

أعمال: الحسن بن علي بن خلف (الخطيب الأموري) (ت 602هـ)، والمظفر بن محمد (الطوسي) (ت 606هـ)، ومحمود بن محمد (الجغميني) الخوارزمي (ت 618هـ)، ويعقوب (ابن سقلاب) المقدسي المشرقي الملكي (ت 625هـ)، ومحمد بن أيوب الطبري (ت 632هـ)، و(قيصر تعاسيف) ابن أبي القاسم (ت 649هـ)، والحسن بن علي (المراكشي) شرف الدين، أبي علي (ت 660هـ)، وإبراهيم بن علي (الأصبحي) ابن المبرذع (ت 667هـ)، ومحمد بن محمد (النصير الطوسي) (ت 672هـ)، وعلي بن عمر بن علي الكاتبي (القزويني)، دبيران (ت 675هـ)، عليو بن محمود بن حسن (اليشكري) الربعي (ت 680هـ)، وعمر بن يوسف بن عمر (الأشرف الرسولي) (ت 696هـ)، وأحمد بن عمر (الصوفي) جمال الدين (ت 718هـ)، ومحمد بن أحمد (ابن سمعون) ناصر الدين (ت 737هـ)، ومحمد بن عبد الجبار الأرمنتي (ابن الدويك) (ت 740هـ)، ومحمد بن أحمد (المزي) شمس الدين (ت 750هـ)..

دائرة علم الحيل

أعمال: عبد العزيز بن إسماعيل، أبي بكر (ابن الرزاز) الجزري (ت 602هـ)، وعلي بن أبي بكر (الهروي) (ت 616هـ)، والحسين بن علي (القيمري) ناصر الدين (ت 665هـ)، ومحمد بن علي (ابن الحاج) (ت 714هـ)، وموسى بن محمد (اليوسفي) (ت 758هـ)..

دائرة علم العمران والآثار

أعمال: جعفر بن محمد (القطّاع) (ت 602هـ)، وعبد اللطيف ابن يوسف بن محمد بن علي البغدادي، موفق الدين (ت 629هـ)، ومحمد بن علي (ابن السبّاط التوزري) (ت 681هـ)، ومحمد بن إبراهيم اللخمي (ابن الرّامي) (ت 734هـ)..

المداخل

تعالَج المحاور والدوائر السابقة من خلال مداخل سبعة

  • المدخل الببليوغرافيُّ: دراسة توزُّع مخطوطات كتاب أو عِلْم من العلوم المشار إليها في المحاور، أو عَلَم ممن خدم تلك العلوم في مكتبة أو أكثر في مكتبات العالم.
  • المدخل الكوديكولوجيُّ: دراسة مخطوط أو أكثر من جهتي الوعاء والخوارج ذي صلة بما تقدَّم.
  • المدخل النقديُّ: دراسة النشرات النقديِّة/ النشرة النقدية لنصٍّ ذي صلة، وتقويمها.
  • المدخل العلميُّ: دراسة علميَّة تاريخيِّة تتناول مخطوطًا أو عِلمًا أو جهود علَم من الأعلام ذوي الصلة، مع التركيز على ما لم يحقَّق من المخطوطات.
  • المدخل الجغرافيُّ: دراسة مخطوطات عِلْم مما سبقت الإشارة إليه في بلد أو مكتبة أو مكتبات بعينها من أيِّ مدخل من المداخل السابقة.
  • المدخل المقارن: دراسة مقارنة تقوم على عقد الموازنات للنتاج العلمي في علوم الفقه وأصوله بين القرون السابقة على القرن السابع (المؤسِّسة) والقرن السابع، في ضوء تطوُّر تلك العلوم التي أشير إليها في المحاور.
  • المدخل التقويمي: يتناول أثر جهود علماء الفقه وأصوله في القرن السابع في القرون اللاحقة، وذلك من خلال الدرس المنفتح على منجزات هذه العلوم بصورة عامَّة، أو الدرس المنصبِّ على حقل معرفيٍّ محدَّد، أو عَلَمٍ أو أعلام، أو نصٍّ أو نصوص، تنتمي لتلك القرون.

مواعيد مهمَّة:

الإعلان الأول 2024/02/01م

الإعلان الثاني 2024/02/20م

آخر موعد لقبول ملخصات البحوث 2024/03/15م

الإشعار بالموافقة على الملخصات 2024/03/15م

أخر موعد لتسلُّم البحوث 2024/07/10م

الإشعار بالموافقة على البحوث أو طلب تعديلها 2024/07/15م

تسلُّم الصيغة النهائية للبحوث 2024/08/01م

إعلان برنامج المؤتمر 2024/09/01م

موعد إقامة المؤتمر 2024/09/12-10م

لغات المؤتمر: العربية التركية الإنجليزية

لا توجد رسوم للمؤتمر

يتحمّل المشارك -أو الجهة التابع لها- نفقات السفر

يتحمّل المؤتمر نفقات الإقامة خلال أيام المؤتمر

المراسلات: ترسل الاستفسارات إلى البريد الإلكتروني:
conf@darulmakhtutat.org

مواعيد مهمَّة:

الإعلان الأول 2024/02/01م

الإعلان الثاني 2024/02/20م

آخر موعد لقبول ملخصات البحوث 2024/03/15م

الإشعار بالموافقة على الملخصات 2024/03/15م

أخر موعد لتسلُّم البحوث 2024/07/10م

الإشعار بالموافقة على البحوث أو طلب تعديلها 2024/07/15م

تسلُّم الصيغة النهائية للبحوث 2024/08/01م

إعلان برنامج المؤتمر 2024/09/01م

موعد إقامة المؤتمر 2024/09/12-10م

لغات المؤتمر: العربية والإنكليزية والتركية والإسبانية والفرنسية.

تنبيهات: لاتوجد رسوم للمؤتمر
يتحمل المشارك - أو الجهة التابع لها – نفقات السفر
يتحمل المؤتمر نفقات الإقامة في غرناطة

المراسلات: ترسل الاستفسارات إلى البريد الإلكتروني:
conf@darulmakhtutat.org

الجهات المنظِّمة:

دار المخطوطات في وقف السلطان أحمد في إستانبول

جامعة كمبردج

جمعية الراسخون في العلم في الكويت

الجهات المنظِّمة:

دار المخطوطات في وقف السلطان أحمد في إستانبول

جامعة كمبردج

جمعية الراسخون في العلم في الكويت

لجنة الإشراف:

إسماعيل حقي تاومان
رئيس وقف السلطان أحمد بإستانبول
د. ياسر قريشي
جامعة كمبردج
أ. د. ياسر عجيل النشمي

رئيس مجلس إدارة جمعية الراسخــون

فــي العلـم بالكـويت

رئيس المؤتمر

أ. د. محمود مصري

المدیر العام لدار المخطوطات - وقف السلطان أحمد/ إستانبول
مقرر المؤتمر

أ. د. فيصل الحفيان

المدير التنفيذي للدار
منسق المؤتمر

أ. أحمد مصري

نائب المدير العام للدار

اللجنة التنظيمية

أ. أنس هارون

دار المخطوطات

د. طلال العظم

كلية كمبردج المسلمة

أ. بهجت محمد المصطفى

دار المخطوطات

أ. عبد المنعم مشعل

جمعية الراسخون في العلم

اللجنة العلمية

أ. د. إحسان فضل أوغلو
جامعة مدنيات - تركيا
أ. د. أحمد شوقي بنبين
الخزانة الملكية الحسنية - المغرب
أ. د. أحمد فؤاد باشا
جامعة القاهرة - مصر
أ. د. آتيلا بير
جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية - تركيا
أ. د. تونجاي زولو
جامعة إستانبول التقنية - تركيا
أ. د. جلال الدين خانجي
جامعة غازي عنتاب - تركيا
أ. د. رجب شنتورك
جامعة حمد بن خليفة - الدوحة
أ. د. عبد المجيد نصير
جامعة العلوم والتكنولوجيا - الأردن
أ. د. عبد الناصر كعدان
جامعة ويبر ستات - أمريكا
أ. د. عبد الله الغنيم
مركز البحوث والدراسات الكويتية - الكويت
أ. د. عفيفي العكيتي
جامعة أكسفورد - بريطانيا
أ. د. فيصل الحفيان
دار المخطوطات - تركيا
أ. د. محمود مصري
دار المخطوطات - تركيا
أ. د. محمود فيصل الرفاعي
جامعة حلب سابقا - أمريكا
أ. د. محمد أبطوي
جامعة فاس - المغرب
أ. د. مصطفى حلوجي
جامعة إسطنبول التقنية - تركيا
أ. د. مصطفى موالدي
جامعة حلب - سورية
أ. د مصطفى كاتشار
جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية - تركيا
أ. د. مها شعار
جامعة حلب - سورية
أ. د. نبيل الفولي
دار المخطوطات - تركيا
أ. د. نبيلة عبد المنعم داود

مركز إحياء التراث العلمي العربي

بجامعة بغداد - العراق

د. حسن أوموت
جامعة بوغاز اجي - تركيا
د. خوليو سامسو
جامعة برشلونة - اسبانيا
د. سعيد صباغ
جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية - تركيا
د. طلال العظم
كلية كمبردج المسلمة - بريطانيا
د. عمر قريشي
كلية كمبردج المسلمة - بريطانيا
د. لطف الله القاري

هيئة تاريخ العلوم والتكنولوجيا في

المجتمعات الإسلامية - السعودية

الفعاليات المرافقة للمؤتمر

حفل استقبال الضيوف

معرض مخطوطات العلوم الكونية في القرن السابع (13م)

الاجتماع الخامس لهيئة أمناء الدار

رحلة سياحية علمية (المتحف البريطاني)

دورة تحقيق النصوص العلمية

شاركها مع اصدقائك

شاركها مع اصدقائك